الهيئة العامة للغذاء والدواء

الهيئة العامة للغذاء والدواء تتخذ اجراءات صارمة للحد من الدهون المتحولة في الأغذية

<a href=

الهيئة العامة للغذاء والدواء تتخذ اجراءات صارمة للحد من الدهون المتحولة في الأغذية" width="216" height="300" srcset="https://www.3fnak.com/wp-content/uploads/1-27-216x300.jpg 216w, https://www.3fnak.com/wp-content/uploads/1-27-768x1068.jpg 768w, https://www.3fnak.com/wp-content/uploads/1-27-736x1024.jpg 736w, https://www.3fnak.com/wp-content/uploads/1-27.jpg 800w" sizes="(max-width: 216px) 100vw, 216px" /> الهيئة العامة للغذاء والدواء تتخذ اجراءات صارمة للحد من الدهون المتحولة في الأغذية

اتخذت الهيئة العامة للغذاء والدواء، إجراءات صارمة؛ للتقليل من استهلاك الدهون المتحولة (الأحماض الدهنية) في المنتجات الغذائية.

وأبلغت “الهيئة” المعنيين من مستوردين ومصنّعين بضرورة الالتزام والتقيد التام بمتطلبات اللائحة الفنية الخليجية رقم GSO 2483″الدهون المتحولة” (الأحماض الدهنية)، وألزمتهم بكتابة الدهون المتحولة ضمن البيانات التغذوية على بطاقة المنتجات الغذائية.

جاء ذلك وفقاً لمتطلبات اللائحة الفنية السعودية/ الخليجية رقم GSO 2233 “اشتراطات البيانات التغذوية على البطاقة”، واللائحة الفنية الخليجية رقم GSO 2483 “الدهون المتحولة”، وتماشياً مع اللائحة الفنية الخليجية رقمGSO 2483 “الدهون المتحولة” (الأحماض الدهنية).

وأكدت “الهيئة” أنه يجب على مصنّعي المنتجات الغذائية المحتوية على الدهون المتحولة، إعادة النظر في مكونات هذه المنتجات (الدهون أو الزيوت المستخدمة)، وإيجاد بدائل لمصادر الدهون المتحولة، والالتزام بمتطلبات هذه اللائحة؛ ومنها: أن يكون الحد الأقصى للدهون المتحولة للزيوت النباتية والزبدة النباتية اللينة 2%، وأن يكون الحد الأقصى لمحتوى الدهون المتحولة في الأطعمة الأخرى هو 5% من إجمالي محتوى الدهون.

الهيئة العامة للغذاء والدواء تتخذ اجراءات صارمة للحد من الدهون المتحولة في الأغذية

وشددت على وجوب أن يشمل جدول الحقائق الغذائية، كميةَ الأحماض الدهنية المتحولة في الطعام؛ بما فيها المكملات الغذائية، وأن يُعبّر عن المحتوى بالجرامات والنسبة المئوية للقيمة اليومية، والتي يجب أن تظهر في عمود على الجانب الأيمن لجدول البطاقة الغذائية.

ويأتي هذا الإجراء في إطار متابعة الهيئة العامة للغذاء والدواء المستجدات الدولية وخصوصاً فيما يتعلق بسلامة المنتجات الغذائية وتأثيرها على صحة المستهلك، وتماشياً مع توصيات منظمة الصحة العالمية(WHO)  بهذا الخصوص، وتلافياً لما قد يترتب على استهلاك المنتجات الغذائية المحتوية على كميات عالية من الدهون المتحولة من مشاكل صحية.

ومنحت الغذاء والدواءمستوردي ومصنعي المنتجات الغذائية مهلة قبل اتخاذ الإجراءات النظامية في حال عدم الالتزام.

وتوجد الدهون في الأغذية النباتية والحيوانية، وتعتبر المصدر الرئيس للطاقة في الجسم، وتساعد في امتصاص الفيتامينات مثل فيتامين (A,D,E,K)، وهي مهمة أيضاً للنمو السليم والمحافظة على الصحة الجيدة.

وتقسم الدهون إلى قسمين رئيسين، الأول هي الدهون المشبعة (saturated fat) التي تتكون من سلسلة من الأحماض الدهنية ترتبط فيما بينها بروابط أحادية، وتتواجد بتركيزات عالية في المنتجات الحيوانية.

أما النوع الثاني فهي الدهون غير المشبعة (unsaturated fat)  التي تتكون من سلسلة من الأحماض الدهنية التي ترتبط فيما بينها بروابط تحتوي على رابطة مزدوجة واحدة على الأقل، وتتواجد بتركيزات عالية في الزيوت النباتية.

1

الهيئة العامة للغذاء والدواء تتخذ اجراءات صارمة للحد من الدهون المتحولة في الأغذية

كليجا القصيم على رأس فعاليات الجنادرية 30

Related Posts